ads

تعرف على الفرق بين معالجات 32 بت و 64 بت



الفرق بين 32 بت و 64 بت

   عند شراءنا لكمبيوتر جديد فغالبا ما نهتم بحجم الذاكرة العشوائية (RAM), القرص الصلب ,و المعالج (CPU), و كذلك نهتم بنوعية المعالج, و دائما ما نفضل فئة المعالج 64 بت دون أن نعرف لماذا بالضبط نختار هذه الفئة دون فئة 32 بت. لهذا سنتعرف على ما الفرق بين 64 بت و 32 بت و من الأفضل أداءا بينهما؟

الفرق بين 32 بت و 64 بت:

   بالنسبة للحواسيب ذات 32 بت في المعالج فإن وصولها للذاكرة العشوائية رام يكون محدود, حيث يتم استعمال 4 جيجا فقط من حجمها. بينما المعالجات ذات 32 بت فتستغل الذاكرة العشوائية لما يزيد عن 18 مليار جيجا من حجمها. ما يعني أنك إذا كنت تتوفر على حاسوب 32 بت و حجم ذاكرته العشوائية 8 جيجا, فسيتم استغلال فقط 4 جيجا من الذاكرة العشوائية رام و سيتم تجاهل الباقي. عكس 64 بت فسيتم استغلال 8 جيجا كاملتا.

    فرق أخر بين معالجات 32 بت و 64 بت هو أداء كل واحد منهما في الثانية. فهنا نجد أن معالجات 64 بت تتفوق على 32 بت في سرعة أداءها و معالجتها للحسابات بشكل أسرع من 32 بت.

مزايا 64 بت على حساب 32 بت:

  •    معالجات 64 بت بإمكانها معالجة المهام بشكل مضاعف و سريع, أي أنك ستتنقل بين مختلف البرامج دون أي مشاكل أو بطئ في أداء الحاسوب.
  •   محبي ألعاب الفيديو كالألعاب الثقيلة مثل GTA V أو مستعملي برامج أدوبي كفوتوشوب مثلا بإمكانهم العمل  بحواسيب 64 بت دون مواجهة أي مشاكل.


   كمعلومة فمعالجات 32 بت توجد في الحواسيب التي تم صنعها في التسعينيات و بداية الألفينيات, و بدأت تختفي في السنوات الأخير نظرا لضعف أداءها أمام معالجات 64 بت.


:مصادر

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ .جزاك الله خيرا على كل ما تقدمه لهذا المنتدى. ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر 🤗

    ردحذف
    الردود
    1. من دواعي سروري, بارك الله فيك صديقتي

      حذف