ads

كل ما يلزمك معرفته عن تقنية 5G


    يترقب العالم كله في الآونة الأخيرة حدثا تكنولوجيا عظيما من شئنه قلب الموازين و تغيير العديد من الأمور في عالم التكنولوجيا و بالتالي في حياتنا اليومية. خلاف تقنية 4G  التي لم نلمس تغيرا واضحا بعد إصدارها حيث نكاد لا نجد فارقا كبيرا بينها و بين سابقتها 3G. تقنية 5G ستغطي فجوة 4G و ستأتي بمزايا خارقة و مضاعفة. يصل البعض إلى المبالغة في وصفها لما ستأتي به من مزايا ثورية.
إذن, ما المزايا الثورية في تقنية 5G؟ و ما سلبياتها؟

ما المزايا الثورية المتوقعة في شبكة الجيل الخامس 5G؟

  •         في شبكة الجيل الرابع اعتدت و بسرعة تقدر ب 20 ميجا بيت في الثانية أو 20Mbps تحميل فلم أو فيديو طويل HD في ظرف 30 دقيقة. لكن مع تقنية الجيل الخامس من المتوقع أن تكون سرعته من 500 ل 1500Mbps و بالتالي سيتم تحميل فلمك في ظرف لا يتزاوج 25 ثانية.


  •         شيء أخر يعاني منه العديد من المستخدمين و هو بطئ الانترنت عندما يكون هناك مجمع من الناس متصلون بمصدر شبكي واحد حيث تشعر و كأنك تتصارع مع المستخدمين الآخرين من أجل التحميل. مع تقنية الجيل الخامس لن يعود هذا الأمر مشكلة بعد الآن. حيث سيتم زيادة عرض النطاق الترددي  Bandwidth في شبكة البيانات. Bandwdith هو المساحة المتوفر لكل شخص يستخدم الإنترنت كل ما كان بطيئا كل ما عملت أجهزة كل فرد ببطء أيضا.


  •         سرعة 5G ستفتح العديد من الأبواب لتكنولوجيات جديدة. فالسيارات ذاتية القيادة مثلا في أمس الحاجة لهذه السرعة الفائقة لتعالج المعلومات المدخلة إليها كالناس و الأشياء و الشوارع بسرعة فائقة و بالتالي يتحسن أدائها. الجراحة الروبوتية عن بعد كذلك في أمس الحاجة لهذه السرعة لكي يتم القيام بعمليات جراحية عن بعد بأميال و أميال.


ما سلبيات تقنية 5G؟

  •         تقنية 5G تحتاج لمهندسين ماهرين لتثبيتها و صيانتها. كما أن معداتها مكلفة و بالتالي ستكون التكلفة مرتفعة جدا على الزبون.

  •         الهواتف الذكية 5G مكلفة. وبالتالي ، و بالتالي ستستغرق بعض الوقت لتصل للفئات العادية ذات الدخل البسيط.

  •         سيتغرق الأمر بعض الوقت لحل مشاكل الأمن والخصوصية بشكل كامل في شبكة 5G.

  •         هذا إن لم نذكر العواقب البيئية و الصحية لهذه التقنية الفائقة.



   تقنية 5G لا زالت في مرحلة التطوير و كل متحمس لها. بل الدول تتسابق من أجل أن تضفر بشرف اصدر الشبكة الفائقة السرعة الجديدة أولا.  بالنسبة لمزايا و سلبيات التقنية التي ذكرنا فهو أمر عادي, لأنه لابد لوجود أمور سلبية و إيجابية لتناقش.

مصدر الصورة: whatsag

ليست هناك تعليقات