ads

ما هو النجاح الحقيقي في الحياة؟

ما هو النجاح الحقيقي في الحياة؟

إذا سئلت عن ما هو النجاح الحقيقي في الحياة؟ فالأغلبية العظمى ستجيب بأن النجاح الحقيقي هو تحقيق ثروة كبيرة, أو امتلاك منزل فخم و سيارة فارهة, أو العيش في دولة متقدمة, أو الزواج من شخص غني و رائع, أو تحقيق شهرة لا نظير لها... لكن هل هذا هو النجاح الحقيقي؟ هل جئنا لنطارد و نحقق كل هذه الأمور؟ ماذا لو لم تحقق كيف سيكون حالك؟

كل من يعتقد أن النجاح الحقيقي هو امتلاك كل هذه الأمور التي ذكرنا فهوا لم يفهم معنى أن يعيش الحياة. النجاح الحقيقي في الحياة يا صديقي هو أن تعيش بسعادة. نعم, هذا هوا النجاح الأسمى و الذي لن يخبرك به إلا إنسان حكيم يعرف معنى الحياة. كل ما ذكرنا من أمور حول النجاح كامتلاك منزل و سيارة و تحقيق ثروة... لها هدف واحد و هو الشعور بالسعادة. أليس كذلك؟

أن تعيش و أنت مغمور بالسعادة في كل لحظة يجب أن يكون عنوان حياتك. أن تجد السعادة في اللحظة الراهنة و أنت في طريقك لتحقيق أهدافك أفضل من أن تعيش تعيسا و تنتظر حتى تحقق ذلك الهدف عندها تشعر بالسعادة. حتى لو حققت ذلك الأمر بالفعل ستندم عن كل تلك السنوات التي اخترت أن تعيشها تعيسا. و هنا يستحضرني أمثلة من واقعنا العربي. بعض الشباب العربي يجعل حياته و سعادته مرهونة بالهجرة لبلد أوربية متناسيا و متجاهلا لكل الأمور الإيجابية في بلده.

حسنا, فهمنا أن النجاح الحقيقي هو أن نعيش كل لحظة بسعادة, كيف لنا أن نكون سعداء إذن؟ ما هي الخطوات التي يجب أن نطبقها لنعيش بسعادة؟ في النقاط التالية نقاط عملية مقتضبة لتعيش بسعادة في كل لحظة و تستمتع بالحياة بحلوها و مرها:

1.    عش في الحاضر: سبب تعاسة معظم الناس هو العيش في الماضي و تذكر الأمور السيئة التي حصلت و مرت, أو العكس, العيش في المستقبل و انتظار حدوث أمر ما.

2.    قم بالأشياء التي تحب: إذا كانت لديك هواية أو هدف ما تريد تحقيقه فقم به و لا تفكر في النتيجة بل استمتع بالرحلة لتحقيق, ركز على أن تستمتع بما تقوم به و ليس بالنتيجة النهائية. النتيجة تأتي مع الوقت إن كلنت هناك استمرارية.

3.    لا تعش للناس: تعلم أن لا تهتم بآراء الناس فيك و أن تعيش الحياة و أنت حر من أي رأي قد يعرقل حركتك و يقف بينك و بين سعادتك, قم بالأمور التي تريد القيام بها و لا تهتم مادمت أنك لا تؤدي أحدا. تجنب هوس أن تظهر للناس أنك كذا و كذا عن طريق شراء ملابس أو سيارة أو أي شيء زائد لا تحتاجه من أجل أن تظهر بمظهر رائع للناس. صدقني ستعيش التعاسة بهذه الأفعال.

4.    لا تأخذ الحياة بجدية تامة:  اخلق السعادة لنفسك بالضحك و مشاهدة الأمور المضحكة و اللعب, و اترك العبوس و السوداوية لأنها ضعف. الشخص العبوس هو شخص حساس جدا أي شيء يؤثر عليه. ما أقصد هنا هو أن تكون شخص ايجابي, ترى نصف القمر المضيء أيضا.

5.    كن ممتن لكل ما لديك: تذكر دائما النعم التي تعيش فيها و كن ممتن. نعمة الأمن, الحرية, الجمال أو أشياء بسيطة كالجهاز الذي تمسك به الآن. كن ممتن لأي شيء تمتلكه في اللحظة الراهنة.

كانت هذه بعض الأمور التي يمكنك من خلالها أن تعيش سعيدا مرتاح البال.

مصدر الصورة: rawpixel.com - www.freepik.com

ليست هناك تعليقات